الرئيسية / السنن والآداب / سنن رمضان وآدابه – ٥

سنن رمضان وآدابه – ٥

. اعتكف في العشر الأخير من رمضان إن استطعت.

فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال في المعتكف هو يعتكف الذنوب ويجري له من الحسنات كعامل الحسنات كلها (سنن ابن ماجة، الرقم: ٢١٠٨)

وعنه رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من اعتكف يوما ابتغاء وجه الله تعالى جعل الله بينه وبين النار ثلاث خنادق أبعد مما بين الخافقين (المعجم الأوسط، الرقم: ٧٣٢٦)

٢. التمس ليلة القدر في الأوتار من العشر الأواخر

فعن أنس بن مالك قال : دخل رمضان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من ألف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله ولا يحرم خيرها إلا محروم  (سنن ابن ماجه، الرقم: ١٦٤٤)

٣. في الأوتار من العشر الأواخر، قم ببعض العبادات قبل أن تنام كيلا تفوتك الفرصة إذا لم تستطع الاستيقاظ على الوقت.

٤. أكثر من هذا الدعاء في ليلة القدر: اَللّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنّيْ

فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني (سنن الترمذي، الرقم: ٣٥١٣)

٥. من صلى العشاء والفجر في جماعة، وصلى عشرين ركعة من التراويح مع الإمام، فإنه يعطى أجر القيام طول الليل، وإن كانت ليلة القدر، فإنه يعطى أجر القيام طول ليلة القدر

فعن عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله (صحيح مسلم، الرقم: ٦٥٦)

وعن أبي ذر: قال … فقام بنا حتى ذهب ثلث الليل ثم لم يقم بنا في السادسة وقام بنا في الخامسة حتى ذهب شطر الليل فقلنا له يا رسول الله لو نفلتنا بقية ليلتنا هذه ؟ فقال إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة (سنن الترمذي، الرقم: ٨٠٦)

٦. قم ببعض العبادات ليلتي العيد

فعن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قام ليلتي العيدين محتسبا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب  (سنن ابن ماجة، الرقم: ١٧٨٢)

٧. حاول أن تصوم ستّا من شوال فهو سنة

فعن أبي أيوب الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر. (صحيح مسلم، الرقم: ١١٦٤)

شاهد أيضاً

سنن الأذان وآدابه – ٣

١. ترسل في الأذان وقِفْ بين كل فقرتين فعن جابر رضي الله عنه أن رسول …