الرئيسية / الفتاوى / الأضحية

الأضحية

شهادة ذبح الأضحية

السؤال: إذا وكّل المرء غيره بذبح أضحيته، فهل يستحب له أن يشهد ذبحها؟ الجواب: يستحب للمرء أن يشهد ذبح أضحيته، إلا أن يكون في موضع الذبح اختلاط بين الرجال بالنساء، فلا تشهد المرأة ذبح أضحيتها.

أكمل القراءة »

التضحية عن الموتى

السؤال: هل يجوز أن يضحي شخص من ماله عن أقاربه الموتى كوالديه أو أجداده أو أصهاره أو إخوانه أو أخواته أو أبنائه أو بناته؟ الجواب: نعم، يجوز له أن يضحي نفلا عن أقاربه الموتى وينوي الأجر لهم ولمن شاء من غيرهم.

أكمل القراءة »

سقي الحيوان الماء قبل الذبح

السؤال: هل ينبغي سقي الحيوان ماء قبل الذبح؟ فبعض الناس يأتون بالحيوان إلى موضع الذبح فيسقونه ماء ثم يذبحونه، فهل يصحّ ذلك؟ الجواب: نعم، يجوز سقيه الماء قبل الذبح، لكنه ليس لازما.بل يلزم أن يرعى الحيوان ويعلفه جيدا من وقت الشراء حتى الذبح.

أكمل القراءة »

عدد العروق التي لا بد أن تقطع لحلّ الحيوان

السؤال: كم عرقا يشترط أن يقطع عند الذبح لحل الحيوان؟ الجواب: لا بدّ أن تقطع عند الذبح أربعة عروق (الحلقوم – وهو مجرى النفس على الصحيح – والمريء – هو مجرى الطعام والشراب – والودجان – وهو مجرى الدم) أو ثلاثة منها على الأقل، مع التسمية.

أكمل القراءة »

التضحية عن الولد الصغير من ماله

السؤال:  هل يجوز للوالد أن يضحي عن ولده الصغير بأضحية نافلة من مال الصغير؟ الجواب: لا يجوز له أن يضحي عن ولده الصغير بأضحية نافلة من مال الصغير. والله تعالى أعلم بالصواب وليس على الرجل أن يضحى عن أولاده الكبار وامرأته إلا بإذنه وفي الولد الصغير عن أبي حنيفة روايتان …

أكمل القراءة »