الجنازة

الذكر أثناء تغسيل الميّت

السؤال: هل يجوز أن يصلي المغسّل على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أو يذكر الله عزّ وجلّ خلال التغسيل؟ الجواب: لا يسن الجهر بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أو أي ذكر آخر خلال التغسيل، فينبغي أن يذكر المغسّل في نفسه.

أكمل القراءة »

التوضؤ عند تغسيل الميت

السؤال: هل يجب أن يكون المغسّل ومن يشارك في التغسيل متوضئين؟ الجواب: لا يجب أن يكون المغسّل ومن يشارك في التغسيل متوضئين، بل الأفضل أن يكونوا متوضئين. ويكره أن يغسّل الجنبُ أو الحائضُ أو النفساءُ الميّتَ.

أكمل القراءة »

تغسيل الأعضاء المنفصلة

السؤال: أحيانا، تنفصل بعض أعضاء الميت كما إذا وقعت حادثة، فهل تغسل هذه الأعضاء المنفصلة وكيف تدفن؟ الجواب: لو انفصلت بعض أعضاء الميت عن جسده كيده أو رجله، فإنها لا تغسل، بل يغسل باقي الجسد فقط، وتلفّ الأعضاء المنفصلة في ثوب وتدفن مع الميت.

أكمل القراءة »

من أين يبدأ المغسّل توضئة الميت

السؤال: هل يبدأ المغسل توضئة الميت بغسل يديه إلى رسغيه أم بغسل وجهه بدون غسل يديه إلى رسغيه؟ الجواب: بعد القيام بالاستنجاء للميّت، يوضئ المغسّل الميّت بادئا بغسل وجهه. ولا يغسل يديه إلى رسغيه ولا يصبّ الماء في فمه وأنفه. أما إذا علم أن الميت مات جنبا، فإنه ينظف فم …

أكمل القراءة »

ماذا يفعل إذا كان على أظافر الميتة طلاء أو كان على شعرها وصلات

السؤال: ١. إذا كان على أظافر الميتة طلاء، فهل تزيله المغسلة؟ ٢. إذا كان على شعر الميتة وصلات (سواء كانت الوصلات من شعر الإنسان أو غيره)، فهل تزيلها المغسلة الجواب: ١. لا يتم التغسيل إلا إذا وصل الماء إلى سائر أجزاء البدن. فإذا كان الماء لا يصل إلى الأظافر بسبب …

أكمل القراءة »

التخليل والمسح خلال تغسيل الميّت

السؤال: هل يخلّل المغسّل أصابع يدي الميت ورجليه ولحيتَه؟  وهل يمسح رأسه وأذنيه؟ الجواب: نعم، يوضّئ المغسل الميت وضوء كاملا بجميع سننه كما يتوضأ الحي إلا أنه لا يغسل يديه إلى رسغيه ولا يصبّ الماء في فمه وأنفه.

أكمل القراءة »