الرئيسية / السنن والآداب / سنن الأكل وآدابه – ٤

سنن الأكل وآدابه – ٤

٦. إذا أكلت، فكل من أطراف الطبق، لا من وسطه، فإن البركة تنزل في وسطه.

فعن سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: البركة تنزل وسط الطعام، فكلوا من حافتيه، ولا تأكلوا من وسطه (سنن الترمذي، الرقم: ١٨٠٥، وقال: هذا حديث حسن صحيح)

٧. إذا أكل اثنان أو أكثر من طبق واحد، فليأكل كلّ واحد مما يليه، إلا أن تكون في الطبق أنواع مختلفة من الطعام، فله أن يأكل من حيث شاء.

عن عكراش بن ذؤيب رضي الله عنه أنه قال: (بينما كنت آكل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم،) خبطت (أي: ضربت) بيدي من نواحيها (أي: القصعة) وأكل رسول الله صلى الله عليه وسلم من بين يديه، فقبض بيده اليسرى على يدي اليمنى ثم قال: يا عكراش، كل من موضع واحد فإنه طعام واحد، ثم أتينا بطبق فيه ألوان التمر، أو من ألوان الرطب ـ عبيد الله شك ـ قال: فجعلت آكل من بين يدي، وجالت يد رسول الله صلى الله عليه وسلم في الطبق وقال: يا عكراش، كل من حيث شئت فإنه غير لون واحد (سنن الترمذي، الرقم: ١٨٤٨)

٨. لا ينبغي السكوت التام أثناء الأكل، لكن لا ينبغي للمرء أن يتكلم عن أشياء تزعج الآخرين أو تؤدّي بهم إلى الغثيان أو فقد شهية الأكل (مثل التكلم عن وفاة شخص أو مرضه ونحوهما).

٩. إذا كنت تأكل مع آخرين، وكمية الطعام محدودة، فراعِ الآخرين حتى يأكلوا أيضا.

شاهد أيضاً

سنن الأكل وآدابه – ٨

الأدعية المأثورة بعد الأكل الدعاء الأول: اَلْحَمْدُ لِلّٰهِ الَّذِيْ أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا وَجَعَلَنَا مُسْلِمِيْنَ. [۱] الدعاء …