السنن بعد الأكل
۱. إذا فرغت من الطعام فالعق الإناء الذي تأكل منه (كلطبق أو القصعة)، فقد ورد في الحديث أنّ من أكل في قصعة فلحسها استغفرت له القصعة[۱]
٢. العق أصابعك بعد الأكل، وابدأ بالوسطى ثم المسبّحة ثم الإبهام.[٢]
فعن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا أكل أحدكم فليلعق أصابعه فإنه لا يدري في أيتهن البركة (صحيح مسلم، الرقم: ٢٠٣٥)
٣. إذا فرغت من الأكل، فقل: اَلْحَمْدُ لِلّٰهِ الَّذِيْ أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا وَجَعَلَنَا مُسْلِمِيْنَ.[٣]
٤. بعد الانتهاء من الطعام، ارفع المائدة أوّلا وقل عند رفعها: اَلْحَمْدُ لِلّٰهِ حَمْدًا كَثِيْرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيْهِ غَيْرَ مَكْفِيٍّ وَلَا مُوَدَّعٍ وَلَا مُسْتَغْنًى عَنْهُ رَبَّنَا.[٤]
٥. يسن غسل اليدين والمضمضة بعد الأكل.[٥]
[۱] ومن السنة لعق القصعة كذا في الخلاصة (الفتاوى الهندية 5/337)
عن أم عاصم قالت دخل علينا نبيشة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نأكل في قصعة فقال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: من أكل في قصعة فلحسها استغفرت له القصعة (سنن ابن ماجة، الرقم 3271، سنن الترمذي، الرقم: 1804، وقال: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث المعلى بن راشد وقد روى يزيد بن هارون وغير واحد من الأئمة عن المعلى بن راشد هذا الحديث)
[٢] ومن السنة لعق الأصابع قبل المسح بالمنديل كذا في الوجيز للكردري (الفتاوى الهندية 5/337)
[٣] عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من طعامه قال: الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين (سنن أبي داود، الرقم: 3850، قال المناوي في فيض القدير، الرقم: 9913 : قال ابن حجر: هذا حديث حسن)
[٤] سنن الترمذي، الرقم: 3456 وقال: هذا حديث حسن صحيح
[٥] والسنة غسل الأيدي قبل الطعام وبعده وآداب غسل الأيدي قبل الطعام أن يبدأ بالشبان ثم بالشيوخ وبعد الطعام على العكس كذا في الظهيرية (الفتاوى الهندية 5/337)
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل كتف شاة فمضمض وغسل يديه وصلى (سنن ابن ماجه، الرقم: 493 وقال البوصري في مصباح الزجاجة، الرقم: 202 : هذا إسناد رجاله ثقات)
عن سلمان قال: قرأت في التوراة أن بركة الطعام الوضوء بعده فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته بما قرأت في التوراة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بركة الطعام الوضوء قبله والوضوء بعده (سنن الترمذي، الرقم 1846، وقيس بن الربيع صدوق وفيه كلام لسوء حفظه لا يخرج الإسناد عن حد الحسن كما في الترغيب والترهيب، الرقم: 3274)