الرئيسية / السنن والآداب / سنن الدعاء وآدابه – ٣

سنن الدعاء وآدابه – ٣

١١. لا تدع الله عزّ وجلّ في الضراء فقط، بل ادعه في جميع الأحوال – في الضراء والسراء -.

فعن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب، فليكثر الدعاء في الرخاء (سنن الترمذي، الرقم: 3382)

١٢. إذا انتهيت من الدعاء، فقل: آمين.

فعن أبي مصبح المقرائى أنه قال: كنا نجلس إلى أبى زهير النميرى – وكان من الصحابة – فيتحدث أحسن الحديث، فإذا دعا الرجل منا بدعاء، قال: اختمه بآمين، فإن آمين مثل الطابع على الصحيفة. قال أبو زهير: أُخبركم عن ذلك، خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة، فأتينا على رجل قد ألح فى المسألة، فوقف النبى صلى الله عليه وسلم يستمع منه، فقال النبى صلى الله عليه وسلم: أوجب إن ختم. فقال رجل من القوم: بأى شىء يختم؟ قال: بآمين، فإنه إن ختم بآمين فقد أوجب. فانصرف الرجل الذى سأل النبى صلى الله عليه وسلم، فأتى الرجل، فقال: اختم يا فلان بآمين وأبشر (سنن أبي داود، الرقم: 939)

١٣. إذا انتهيت من الدعاء، فصلّ على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فعن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء، حتى تصلي على نبيك صلى الله عليه وسلم (سنن الترمذي، الرقم: 486)

١٤. إذا فرغت من الدعاء، فامسح وجهك بيديك.

فعن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رفع يديه في الدعاء، لم يحطهما حتى يمسح بهما وجهه (سنن الترمذي، الرقم: 3386)

١٥. لا تدع لشيء غير جائز ولا لشيء مستحيل (كأن يجعلك الله نبيا)

فعن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا يزال يستجاب للعبد، ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل قيل: يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال: يقول: قد دعوت وقد دعوت، فلم أر يستجيب لي، فيستحسر عند ذلك ويَدَعُ الدعاء (صحيح مسلم، الرقم: 2735)

١٦. لا تذكر الشيء الذي تدعو به بالتفاصيل الدقيقة بل اسال الله الخير.

فعن أبى نعامة أن سيدنا عبد الله بن مغفل رضي الله عنه سمع ابنه يقول: اللهم إنى أسألك القصر الأبيض عن يمين الجنة إذا دخلتها. فقال أي بني! سل الله الجنة وتعوذ به من النار، فإنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنه سيكون فى هذه الأمة قوم يعتدون فى الطهور والدعاء (سنن أبي داود، الرقم: 96)

وقال الله عزّ وجلّ: ادعوا رَبَّكُم تَضَرُّعًا وَخُفيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ المُعتَدينَ ‎﴿سورة الأعراف: ٥٥﴾‏

شاهد أيضاً

سنن الأكل وآدابه – ٨

الأدعية المأثورة بعد الأكل الدعاء الأول: اَلْحَمْدُ لِلّٰهِ الَّذِيْ أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا وَجَعَلَنَا مُسْلِمِيْنَ. [۱] الدعاء …