الرئيسية / مسائل فقهية / الحج / الحج لمن عليه دين

الحج لمن عليه دين

السؤال: أنوي أن أحج هذه السنة إن شاء الله، وأريد أن أعرف ما يجب علي فيما يتعلق بقضائي ديني المعجّل. هل يلزم علي دفع المبلغ كاملاً أم يكفيني سداد الأقساط اللازمة خلال فترة الحج؟

الجواب: إذا قمت بسداد الأقساط اللازمة عليك الآن وأنت متأكد من التمكن من سداد الأقساط المتبقية على موعدها بعد العودة من الحج، فيجوز لك أن تحج. أما إذا ظننت أنك لا تستطيع دفع الأقساط المتبقية إذا حججت، فلا ينبغي لك أن تحج، بل أدّ ديونك أولا.


كتاب الحج (هو) … (فرض) سنة تسع وإنما أخره عليه الصلاة والسلام لعشر لعذر مع علمه ببقاء حياته ليكمل التبليغ (مرة) لأن سببه البيت وهو واحد والزيادة تطوع وقد تجب كما إذا جاوز الميقات بلا إحرام فإنه كما سيجيء يجب عليه أحد النسكين فإن اختار الحج اتصف بالوجوب وقد يتصف بالحرمة كالحج بمال حرام وبالكراهة كالحج بلا إذن ممن يجب استئذانه وفي النوازل لو كان الابن صبيا فللأب منعه حتى يلتحي (على الفور)

قال العلامة ابن عابدين رحمه الله: قوله (ممن يجب استئذانه) كأحد أبويه المحتاج إلى خدمته والأجداد والجدات كالأبوين عند فقدهما وكذا الغريم لمديون لا مال له يقضي به والكفيل لو بالإذن فيكره خروجه بلا إذنهم كما في الفتح وظاهره أن الكراهة تحريمية ولذا عبر الشارح بالوجوب وزاد في البحر عن السير وكذا إن كرهت خروجه زوجته ومن عليه نفقته اه والظاهر أن هذا إذا لم يكن له ما يدفعه للنفقة في غيبته قال في البحر وهذا كله في حج الفرض أما حج النفل فطاعة الوالدين أولى مطلقا كما صرح به الملتقط قوله (حتى يلتحي) وإن كان الطريق مخوفا لا يخرج وإن التحى بحر عن النوازل (رد المحتار 2/456)

شاهد أيضاً

تأخير الحج بسبب رعاية الطفل الرضيع

السؤال: هل يجوز للمرأة أن تؤخّر حج الفرض لرعاية طفلها الرضيع؟ الجواب: نعم، يجوز لها …