الرئيسية / الفتاوى / سنن النكاح والوليمة وآدابهما

سنن النكاح والوليمة وآدابهما

السؤال: ما هي سنن النكاح والوليمة وآدابهما؟

الجواب: النكاح الذي يجلب الخير والبركة عظيمة من الله عزّ وجلّ في حياة الإنسان هو ما يكون أقرب إلى السنّة. وفيما يلي بعض الأمور المهمة التي ينبغي أن يلتزم بها الإنسان ليكون النكاح أقرب إلى السنة:

١. ينبغي إعلان النكاح (بأن يكون بعد الصلاة في المسجد أمام الناس). وقد ذكر الفقهاء أن النكاح في المسجد يوم الجمعة مستحب.

٢. ينبغي أن يكون يكون النكاح ببساطة، فإن البساطة روح السنّة.

٣. ينبغي أن تكون الوليمة كذلك بالبساطة. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  إن أعظم النكاح بركة أيسره مؤنة (شعب الإيمان للبيهقي، الرقم: ٦١٤٦)

٤. ينبغي ألا يكون في النكاح والوليمة رياء ولا سمعة.

٥. لا يلزم أن يدعى عدد كبير من الناس للوليمة. فلو دعي أناس وأُطعموا بنية الوليمة، تتحقق الوليمة المسنونة.

٦. ينبغي أن يدعى الفقراء أيضا إلى طعام الوليمة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: شر الطعام طعام الوليمة يدعى إليه الاغنياء وينحى الفقراء (شرح مشكل الأثار، الرقم: ٣٠١٦)

٧. الأفضل والأقرب إلى السنة أن تكون الوليمة في البيت لا في قاعة الأفراح، فإن منكرات عديدة تقع في حفلات الزواج في القاعة. أما إذا أقيمت الوليمة في القاعة لوجه من الوجوه، فليحترز كل الاحتراز من انتهاك أحكام الشرع (كإضاعة الصلاة والاختلاط بين الجنسين وأخذ قرض ربوي لإقامة الوليمة، والتصوير والموسيقى).

٨. ينبغي أن تعطى الهدايا احتسابا وابتغاء لوجه الله بدون رياء ولا إسراف ولا إهمال للسنّة.

٩. لا بدّ من الاحتراز عن التشبه بالكفار في جميع الأمور.

١٠. يلزم إعطاء المهر للزوجة، وينبغي تعيين مقدار المهر قبل النكاح.

١١. حفل الزواج الذي يقيمه أهل الزوجة لا يثبت في السنة.

١٢. الوليمة سنة مباركة، ووقتها بعد بناء الرجل بأهله. وسنية الوليمة تبقى إلى ثلاثة أيام.

١٣. يدفع الزوج (وأهله) جميع تكاليف الوليمة. أما ما يقع أحيانا من تقسيم تكاليف الوليمة بين الزوج والزوجة، فإنه لا يثبت في السنة فينبغي تركه.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه: بارك الله لك أولم ولو بشاة (صحيح البخاري، الرقم: ٦٣٨٦)

١٤. بعد النكاح، ليأخذ والد العروسة قليلا من الماء وينثره على وجه العروسة وصدرها (فوق الثياب)، ثم ليدع: اَللّٰهُمَّ إِنِّيْ أُعِيْذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ

ثم ليأخذ قليلا من الماء وينثره على وجه العروس وصدره وليدع: اَللّٰهُمَّ إِنِّيْ أُعِيْذُهُ بِكَ وَذُرِّيَّتَهُ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ.

١٥. إذا خلا الرجل بزوجته في الليلة الأولى، فليضع يده على جبينها وليقل: اَللّٰهُمَّ إِنِّيْ أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِهَا وَخَيْرِ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ وَأَعُوْذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ، ثم ليصلّيا ركعتين وليدعوا بالبركة في نكاحهما.

ندعو الله عزّ وجلّ أن يوفقنا لاتباع السنّة في جميع نواحي حياتنا.

شاهد أيضاً

حضور حفلة عيد الميلاد

السؤال: أخبرتني زوجتي أنه ستقام حفلة عيد الميلاد لأختها غدا. هل يجوز حضور هذه الحفلة …