الرئيسية / الصحابة / ثقة سيدنا علي رضي الله عنه بوعد الله

ثقة سيدنا علي رضي الله عنه بوعد الله

حكي أن سائلا وقف على سيدنا عليّ رضي الله عنه وسأله شيئا، فقال سيدنا علي رضي الله عنه للحسن أو للحسين رضي الله عنهما: اذهب إلى أمك فقل لها: تركت عندك ستة دراهم فهاتِ منها درهمًا (لأعطيه السائل).

فذهب ثم رجع فقال: قالت: إنما تركت ستة دراهم للدقيق. فقال علي: لا يصدق إيمان عبد حتى يكون بما في يد الله أوثق منه بما في يده (أي: ينبغي أن يثق العبد بالله عزّ وجلّ ووعده بأنه يبارك للمُنفقين، فلا يمسك ماله خوفا من الفقر). قل لها: إبعثي بالستة دراهم، فبعثت بها إليه فدفعها إلى السائل.

فما حلَّ حِبوته (أي: لم يلبث إلا قليلا) حتى مرّ به رجل معه جمل يبيعه. فقال سيدنا علي رضي الله عنه: بكم الجمل؟ قال: بمائة وأربعين درهمًا. فقال سيدنا علي رضي الله عنه: اعقله على أن نؤخرك بثمنه شيئًا (مدّة يسيرة)، فعقله الرجل ومضى.

ثم أقبل رجل فقال: لمن هذا البعير؟ فقال سيدنا علي رضي الله عنه: لي؟ فقال: أتبيعه؟ قال: نعم. قال: بكم؟ قال: بمائتي درهم. قال: قد ابتعتُه.

فأخذ الرجل البعير وأعطاه المائتين. فأعطى الرجلَ الذي أخّره مائة وأربعين درهمًا وجاء بستين درهما إلى سيدتنا فاطمة رضي الله عنها، فقالت: ما هذا؟ قال هذا ما وعدنا الله على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم: مَنْ جَآءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ اَمْثَالِهَا (حياة الصحابة ٢/٣٩٩)

شاهد أيضاً

حبّ الأنصار

عن عامر بن سعد بن أبي وقاص رحمه الله أنه قال: قلت لأبي: يا أبه، …