الرئيسية / أشراط الساعة / الأحداث التي تقع قبل زمن المهدي رضي الله عنه – أشراط الساعة – ١٥

الأحداث التي تقع قبل زمن المهدي رضي الله عنه – أشراط الساعة – ١٥

قبل ظهور المهدي رضي الله عنه، تكون النصارى أغلبية في العالم. ويواجه المسلمون ظلما وعدوانا على أيدي الكفار في كثير من أنحاء العالم، ويتعرضون لحملات شرسة وتشن عليهم حرب بعد حرب من قبل أعداء الإسلام، فينتظر المسلمون المهدي رضي الله عنه لينصرهم على أعدائهم ويساعدهم.

وآنذاك، يحكم الشام “السفياني” (من نسل سيدنا أبي سفيان رضي الله عنه). فهو يطارد آل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقتلهم حيث وجدهم. ويبعث جيشا إلى المدينة والكوفة فيأخذون من قدروا عليهم منهم ويقتلونهم، فيبحث المسلمون عن المهدي ليتغلبوا على المشاكل وتعود الأحوال إلى مجاريها تحت قيادته وإرشاده.

يكون المهدي في المدينة المنورة ثم يهرب منها إلى مكة المكرمة خوفا من أن يولى الخلافة. وفي بعض الروايات، أنه يهرب من المدينة المنورة خوفا من جيش السفياني الذين يقتلون آل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وذكر في بعض الروايات أن الخليفة يموت قبل خروج المهدي رضي الله عنه فيقع الاختلاف بين الناس فيمن يولّى الخلافة.

وبينما يكون المهدي في مكة المكرمة، يعرفه الصالحون فيبايعونه بين الركن والمقام.

يخسف بالجيش

فإذا علم السفياني بخروج المهدي – وهو من آل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم – يبعث جيشه إليه، فيخسف بهم الأرض.

فعن سيدتنا حفصة رضي الله عنها أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: ليَؤُمَّن هذا البيت جيش يغزونه، حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض، يخسف بأوسطهم وينادي أولهم آخرهم، ثم يخسف بهم، فلا يبقى إلا الشريد الذي يخبر عنهم» (صحيح مسلم، الرقم: ٢٨٨٣)

وفي بعض الروايات أنه لا يبقى إلا رجلان، بشير يأتي المهدي بمكة وأصحابه فيخبرهم بما كان من أمرهم، ورجل يأتي السفياني فيخبره بما أنزل بأصحابه.

فعن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يكون اختلاف عند موت خليفة، فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة، فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره، فيبايعونه بين الركن والمقام، ويبعث إليه بعث من أهل الشام، فيخسف بهم بالبيداء بين مكة والمدينة، فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال الشام، وعصائب أهل العراق، فيبايعونه بين الركن والمقام (سنن أبي داود، الرقم: ٤٢٨٦)

شاهد أيضاً

وصف سيدنا عيسى عليه السلام – أشراط الساعة – ١٤

بعث الله عزّ وجلّ سيدنا عيسى عليه السلام إلى بني إسرائيل. وكان مما أمر به …