الرئيسية / السنن والآداب / سنن الأذان وآدابه – ٦

سنن الأذان وآدابه – ٦

طريقة أذان الفجر

أذان الفجر مثل غيره من الأذان، إلّا أن المؤذّن يقول: “الصلاة خير من النوم” مرتين بعد “حيّ على الصلاة”.

فعن محمد بن عبد الملك بن أبي محذورة عن أبيه عن جده قال: قلت يا رسول الله علمني سنة الأذان قال: … فإن كان صلاة الصبح قلت الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم (سنن أبي داود، الرقم: ٥٠٠)

إجابة الأذان

الأذان من شعائر الإسلام العظيمة، فينبغي تعظيمه بإجابته وعدم التكلم خلاله بكلام دنيوي كما ذكر الفقهاء الكرام.

١. إجابة الأذان بإعادة ما قاله المؤذّن، مثلا إذا قال المؤذن: الله أكبر الله أكبر، يجيب بأن يقول: الله أكبر الله أكبر.

فعن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم الله أكبر الله أكبر … ثم قال لا إله إلا الله قال لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة (صحيح مسلم، الرقم: ٣٨٥)

٢. إذا قال المؤذّن: “حيّ على الصلاة” و “حيّ على الفلاح”، يجيب بأن يقول: “لا حول ولا قوة إلا بالله”. ولكن لو أجاب بقول: “حيّ على الصلاة” و “حيّ على الفلاح”، ثم قال: “لا حول ولا قوة إلا بالله”، يكون أفضل، فقد ذكر كلّ منهما في الحديث الشريف.

فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن (صحيح البخاري، الرقم: ٦١١)

فعن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم الله أكبر الله أكبر … ثم قال حي على الصلاة قال لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله (صحيح مسلم، الرقم: ٣٨٥)

٣. إذا قال المؤذّن في أذان الفجر: “الصلاة خير من النوم”، يجيب بأن يقول:”صدقت وبررت”.

شاهد أيضاً

سنن الأكل وآدابه – ٧

٥. لا تأكل طعاما ذا رائحة كريهة قبل إتيان المسجد.[۱] ٦. لا تأكل في إناء …