الرئيسية / السنن والآداب / سنن رمضان وآدابه –  ٢

سنن رمضان وآدابه –  ٢

١. إذا دخل شهر رمضان، فاقرا هذا الدعاء: “اَللّهُمَّ سَلِّمْنِيْ لِرَمَضَان وَسَلِّمْ رَمَضَانَ لِيْ وَسَلِّمْهُ لِيْ مُتَقَبَّلًا”، واستمر في قراءته خلال شهر رمضان.

فعن عبادة بن الصامت قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا هؤلاء الكلمات إذا جاء رمضان: اللهم سلمني لرمضان وسلم رمضان لي وسلمه لي متقبلا. (الدعاء للطبراني، الرقم: ٩١٣)

٢. عوّد نفسك فعل المعروف واجتناب المنكرات في شهر رمضان.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة (سنن الترمذي، الرقم: ٦٨٢)

٣. إن استطعت أن تقدم لصائم ما يفطر به، فافعل، وإن كان تمرا.

فعن زيد بن خالد الجهني قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا (سنن الترمذي، الرقم: ٨٠٧، وقال: هذا حديث حسن صحيح)

٤. اقض وقتك في مصاحبة الصالحين لتستفيد أكثر في هذا الشهر المبارك.

٥. ابتعد عن المحرمات والمشتبهات من الأطعمة والأقوال والأفعال كل الابتعاد.

٦. الصوم عبادة عظيمة، فليحترز الصائم من كل فعل يذهب به أجر الصوم. كما يلزم عليه أن يحترز عن كل ما لا يعنيه.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر (سنن ابن ماجة، الرقم: ١٦٩٠)

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه (صحيح البخاري، الرقم: ١٩٠٣)

٧. ليجتنب الصائم الجدال والقتال والصخب. فإن أراد أحد أن يجادله، فليقل: إني صائم.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم (صحيح البخاري، الرقم: ١٩٠٤)

شاهد أيضاً

سنن الأكل وآدابه – ٨

الأدعية المأثورة بعد الأكل الدعاء الأول: اَلْحَمْدُ لِلّٰهِ الَّذِيْ أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا وَجَعَلَنَا مُسْلِمِيْنَ. [۱] الدعاء …