الرئيسية / السنن والآداب / سنن رمضان وآدابه – ١

سنن رمضان وآدابه – ١

١. استعدّ لرمضان قبل حلوله. فقد كان بعض السلف الصالحين يستعدون له قبل ستة أشهر من حلوله.

٢. إذا دخل شهر رجب، فأكثر من هذا الدعاء: اَللّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيْ رَجَبٍ وَّ شَعْبَان وَبَلِّغْنَا رَمَضَان

فعن أنس رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال: اللّهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان (شعب الايمان، الرقم: ٣٨١٥)

٣. اعمل جدول الأعمال والأوقات حتى تنتفع بكل لحظة من شهر رمضان المبارك انتفاعا كاملا.

فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال من صام رمضان وعرف حدوده وتحفظ مما ينبغي له أن يتحفظ كفر ما قبله (صحيح ابن حبان، الرقم: ٣٤٣٣)

٤. لو كان على شخص حق من حقوق الله تعالى كالصلوات والصيام الفائتة أو الزكاة التي لم يؤدّها بعدُ، أو كان عليه حق من حقوق الخلق كالديون، فليحاول أن يؤديها قبل حلول رمضان حتى يستفيد من رمضان كاملا.

٥. حاول أن تزيد في العبادات قبل رمضان تدريجيا حتى تتعوّد العبادة بنظام ويتيسر لك أن تعبد الله تعالى بكثرة كاثرة خلال رمضان.

٦. أكثر من الاستغفار والدعاء قبل رمضان.

٧. حاول أن تقضي جميع حاجاتك قبل بداية شهر رمضان حتى تتفرغ كاملا للعبادات في رمضان.

فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوما وحضر رمضان أتاكم رمضان شهر بركة يغشاكم الله فيه فينزل الرحمة ويحط الخطايا ويستجيب فيه الدعاء ينظر الله تعالى إلى تنافسكم فيه ويباهي بكم ملائكته فأروا الله من أنفسكم خيرا فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله عز وجل (مسند الشاميين للطبراني، الرقم: ٢٢٣٨)

شاهد أيضاً

سنن الأكل وآدابه – ٨

الأدعية المأثورة بعد الأكل الدعاء الأول: اَلْحَمْدُ لِلّٰهِ الَّذِيْ أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا وَجَعَلَنَا مُسْلِمِيْنَ. [۱] الدعاء …