الرئيسية / أشراط الساعة / المهدي رضي الله عنه – – أشراط الساعة – ١٠

المهدي رضي الله عنه – – أشراط الساعة – ١٠

إن خروج المهدي رضي الله عنه أول أشراط الساعة الكبرى. وقد روي عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحاديث عديدة أن المهدي سيظهر في أمته.

وذكر الإمام السيوطي رحمه الله أن الأحاديث الواردة فيه بلغت حد التواتر. ولذلك اتفق العلماء على أن خروج المهدي من عقائد أهل السنّة الجماعة.

فقبل القيامة، ستشاهد الأمة المسلمة في أنحاء العالم من شدّة تحامل الأعداء وتكالبهم على الأمة المحمدية ما لا يعلمه إلا الله. وآنذاك يرسل الله المهدي رضي الله عنه لينجي الأمة من الظلم ويقوم بإحياء الدين الحنيف في العالم. فقد روي أن المهدي سيخرج قبل خروج الدجّال.

لا شكّ في خروج المهدي رضي الله عنه

قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو لم يبق من الدنيا إلا يوم، لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا مني (أو قال: من أهل بيتي) يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي (سنن أبي داود، الرقم: ٤٢٨٢)

المهدي رضي الله عنه من ولد سيدتنا فاطمة رضي الله عنها

يتّصل نسب المهدي رضي الله عنه بسيدنا الحسن رضي الله عنه – نجل سيدتنا فاطمة رضي الله عنها -. ويكون اسمه محمّدا واسم والده عبد الله.

روي أن سيدنا عليا رضي الله عنه نظر إلى ابنه الحسن مرة، فقال: إن ابني هذا سيد كما سماه النبي صلى الله عليه وسلم، وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم، يشبهه في الخُلُق، ولا يشبهه في الخَلْقِ (سنن أبي داود، الرقم: ٤٢٩٠)

وصف المهدي رضي الله عنه الخَلْقي

يكون المهدي رضي الله عنه أجلى الجبهة (أي: واسع الجبهة)، أفرق الثنايا (بين ثناياه فرجة)، أقنى الأنف (أي: تكون أنفه طويلة مرتفعة دقيقة الطرفين)، ويكون في خده الأيمن خال أسود، يكون لونه لون العرب.

يظهر في الناس عندما يزداد الخلاف والشقاق بينهم وتتفاقم الزلازل، وهو ابن أربعين سنة وعلى راسه عمامة.

يصلح الله المهدي رضي الله عنه ويجعل فيه مواهب السيادة

فعن سيدنا علي رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المهدي منا أهل البيت، يصلحه الله في ليلة (مسند أحمد، الرقم: ٦٤٥)

بالإضافة إلى ذلك أن أحاديث عديدة وردت في بيان عدله وقسطه والبركات الكثيرة في زمنه، وبإذن الله سنذكر بعضها في الأقساط الآتية.

شاهد أيضاً

الأحداث التي تقع قبل زمن المهدي رضي الله عنه – أشراط الساعة – ١٥

قبل ظهور المهدي رضي الله عنه، تكون النصارى أغلبية في العالم. ويواجه المسلمون ظلما وعدوانا …