الدعاء

الدعاء هو وسيلة الحصول على ما عند الله من خير وسعادة. وقد وردت في فضله أحاديث عديدة. فروي عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: الدعاء مخ العبادة (سنن الترمذي، الرقم: ٣٣٧١)

وقال صلى الله عليه وسلم: إن الله يحب الملحين في الدعاء، وقال: إنه من لم يسأل الله يغضب عليه (سنن الترمذي، الرقم: ٣٣٧٣)

أما الإنسان، فيغضب ولا يحترم من يسأله دائما، وأما ربنا عزّ وجلّ فهو رحيم ودود يحبنا حبا جمّا، ولذلك أمر عباده بالالتجاء إليه ويرضى بهم إذا سألوه.

فلا بدّ من للمؤمن أن يخصص وقتا للدعاء يوميا.

نبذة من فضائل الدعاء

الدعاء سلاح المؤمن

عن سيدنا علي رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الدعاء سلاح المؤمن، وعماد الدين، ونور السماوات والأرض

الدعاء لبّ العبادة

عن سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الدعاء مخ العبادة (سنن الترمذي، الرقم: ٣٣٧١)

يرضى الله بالعبد إذا دعاه

عن سيدتنا عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن الله يحب الملحين في الدعاء

الدعاء ينفع في الحال والمستقبل

عن سيدنا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:: إن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، فعليكم عباد الله بالدعاء (سنن الترمذي، الرقم: ٣٥٤٨)

الداعي ينتقع دائما

عن سيدنا أبي سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم، ولا قطيعة رحم، إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا (الصحابة): إذا نكثر، قال صلى الله عليه وسلّم: الله أكثر (مسند أحمد، الرقم: ١١١٣٣)

الدعاء يجلب البركة في الرزق ويحفظ من الأعداء

عن سيدنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أدلكم على ما ينجيكم من عدوكم ويدر لكم أرزاقكم؟ تدعون الله في ليلكم ونهاركم، فإن الدعاء سلاح المؤمن (مسند أبي يعلى الموصلي، الرقم: ١٨١٢)

الملائكة تدعو لمن يدعو لأخيه

عن سيدتنا أم الدرداء رضي الله عنها أنها قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير، قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل (صحيح مسلم، الرقم: ٢٧٣٣)

فضل الدعاء للمؤمنين

عن سيدنا أبي الدرداء رضي الله عنه أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كل يوم سبعا وعشرين مرة، أو خمسا وعشرين مرة – أحد العددين – كان من الذين يستجاب لهم، ويرزق بهم أهل الأرض (رواه الطبراني، وفيه عثمان بن أبي العاتكة وقال فيه: حدثت عن أم الدرداء، وعثمان هذا وثقه غير واحد، وضعفه الجمهور، وبقية رجاله المسمين ثقات كذا في مجمع الزوائد، الرقم: ١٧٦٠٠)

شاهد أيضاً

سنن الأكل وآدابه – ٨

الأدعية المأثورة بعد الأكل الدعاء الأول: اَلْحَمْدُ لِلّٰهِ الَّذِيْ أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا وَجَعَلَنَا مُسْلِمِيْنَ. [۱] الدعاء …