الرئيسية / السنن والآداب / سنن قراءة القرآن الكريم وآدابها – ٥

سنن قراءة القرآن الكريم وآدابها – ٥

١٧. لا يجوز للجنب والحائض قراءة القرآن الكريم. لكن يجوز لهما قراءة الآيات التي تشتمل على معنى الدعاء أو الاستعاذة من الشياطين والجنّ بنية الدعاء والاستعاذة لا بنية التلاوة.

فعن سيدنا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن (سنن الترمذي، الرقم: ١٣١)

١٨. لا يجوز قراءة شيء من القرآن الكريم ولا ذكر الله عزّ وجلّ في دورة المياه. وإذا كان على خاتم الإنسان أو سلسلته اسم الله عزّ وجلّ أو آية من القرآن الكريم، فلينزعه قبل دخول دورة المياه.

فعن سيدنا أنس رضي الله عنه أنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء نزع خاتمه (سنن الترمذي، الرقم: ١٧٤٦)

١٩. إذا أردت أن تغير ملابسك في غرفة فيها مصحف، فلتضع المصحف الشريف في الدولاب قبل نزع الملابس. لأن نزع الملابس أمام المصحف يخالف أدب القرآن الكريم.

٢٠.  إذا قرأت آية من آيات السجدة أو سمعتها، يجب عليك أن تسجد. وطريقته أن تكبّر ثم تسجد ثم تكبّر وترفع  رأسك من السجود. والمستحب أن تبدأ الانتقال إلى السجود وأنت قائم. ويجوز أن تبدأ السجود وأنت جالس أيضا إذا صعب القيام عليك.

فعن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي، يقول: يا ويلي – أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار (صحيح مسلم، الرقم: ٨١)

 

شاهد أيضاً

سنن الأكل وآدابه – ٨

الأدعية المأثورة بعد الأكل الدعاء الأول: اَلْحَمْدُ لِلّٰهِ الَّذِيْ أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا وَجَعَلَنَا مُسْلِمِيْنَ. [۱] الدعاء …