قبر الميت

١. لا يدفن الميت في البيت صغيرا كان الميت أو كبيرا، صالحا كان أو غير ذلك. فالدفن في البيت مخصوص بالأنبياء عليهم السلام.

٢. لا يربع القبر، فإنه يكره، بل يسنم، فهو مستحب، ويكون ارتفاع القبر قدر شبر أو قريبا منه.

٣. يكره أن يجصص القبر

٤. إذا أهيل التراب على القبر، لا يجوز أن ينبش التراب ويخرج الميت منه، إلا إذا سقط مال أحد في القبر عند الدفن، فيجوز أن يفتح القبر لإخراج المال. وكذا إذا دفن الميت في أرض مغصوبة ثم ردت الأرض إلى مالكها، فإن لم يرض المالك بدفن الميت فيها، يخرج منها.

٥. لا يدفن اثنان أو أكثر في قبر واحد من غير ضرورة، بل يدفن كل ميت في قبر. أما عند الضرورة مثلا عدم اتساع المكان، فيجوز دفن ميتين أو أكثر في قبر واحد بشرط أن يكون بينهما حائل (كتراب أو خشب) فلا يمس بدن أحدهما بدن الآخر.

٦. لا يدفن اثنان أو أكثر في قب واحد، بل يدفن كل ميت في قبر. أم إذا دفن أكثر من ميت في قبر واحد لضرورة كعدم اتساع المكان، فيجوز دفنهما بشرط أن يكون بينهما حائل (كتراب أو خشب) فلا يمس بدن أحدهما بدن الآخر.

٧. عندما يدفن أكثر من واحد في قبر واحد، فإن كان جميع الأموات ذكورا، يقدّم أفضلهم دينا، ثم من يليه فضلا في الدين وهكذا. أما إذا كان الأموات ذكورا بالغين وغير بالغين وإناثا بالغات وغير بالغات، فإنه يقدم الذكور البالغون ثم الذكور الغير البالغين ثم الإناث البالغات ثم الإناث الغير البالغات.

٨. لا يجوز اتخاذ قبة فوق القبر.

٩. يكره رفع القبر فوق شبر

١٠. يجوز وضع حجر عند القبر للإعلام، وكذلك يجوز كتابة الأرقام على الحجر للإعلام.

١١. يجوز كتابة اسم الميت على حجر يوضع عند القبر ليعرف موضعه.

١٢. كتابة أحوال حياة الميت ككتابة تاريخ ولادته ووفاته ليست بثابت في الدين، فينبغي أن يحترز عنها.

شاهد أيضاً

استعمال الصائم السواك المعبأ بالتفريغ

السؤال: في الوقت الحاضر، يوجد من السواك ما يعبّأ بالتفريغ. ولهذا السواك طعم قليل. فهل …