الرئيسية / الصلاة على الرسول ﷺ / أقرب الناس من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلة يوم القيامة

أقرب الناس من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلة يوم القيامة

عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أكثِروا عليَّ من الصلاة في كل يوم جمعةٍ، فإن صلاة أمتي تُعرض عليَّ في كل يوم جمعةٍ، فمن كان أكثرهم عليَّ صلاة كان أقربَهم مني منزلةً (شعب الإيمان، الرقم: ٢٧٧٠، وإسناده حسن كما في الترغيب والترهيب، الرقم: ٢٥٨٣)

السلام من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم  على من يصلي عليه

وقال شِيْرُوْيَه: سمعت عبد الله بن المكيّ يقول: سمعت أبا الفضل القُوْمَسَاني يقول: أتاني رجل من خراسان فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاني في منامي وأنا في مسجدٍ بالمدينة وقال: إذا أتَيتَ هَمَذَان فاقرأ على أبي الفضل بن زِيْرَك مني السلام، قلت: يا رسول الله! لماذا؟ قال: لأنه يصلي علي في كل يوم مئة مرة. ثم قال: أسألك أن تعلِّمَنيها، فقلت: إني أقول كل يوم مئة مرة أو أكثر: اللهم صل على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد، جزى الله محمدا صلى الله عليه وسلم عنا ما هو أهله.

فأخذها عني وحلف لي أنه ما كان يعرفني ولا يعرف اسمي حتى عرَّفه له رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فعرضت عليه بِرًّا، لأني ظننته متزيِّدًا في قوله، فما قبل مني وقال: ما كنت لأبيعَ رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعَرَضٍ من الدنيا ومضى فما رأيته بعدُ (القول البديع صـ ٣٤٠)

شاهد أيضاً

تبلِّغ الملائكةُ صلاتنا على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم بأسمائنا

عن سيدنا عمار بن ياسر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه …