الرئيسية / الفتاوى / إعادة المرء الصلاة بعد العلم بعدم صحّة الوضوء

إعادة المرء الصلاة بعد العلم بعدم صحّة الوضوء

السؤال: كنت جالسا بعدما انتهيت من أداء الصلاة، فرأيت مادّة سوداء لزجة على رجلي وهي تمنع وصول الماء إلى الرجل، وكانت بقدر طرف الإصبع، وما رأيت تلك المادّة قبل ذلك.

ثم أخبرني أخي أنه رأى تلك المادّة على رجلي منذ ثلاثة أو أربعة أيام، وقد صلّيت بالناس في تلك الأيام. فهل عليّ أن أعيد صلوات تلك الأيام؟ وهل يلزم على الذين صلّيت بهم إعادةُ صلاتهم؟

الجواب: نعم، لا بدّ من إعادة الصلاة إذا كانت المادّة تمنع وصول الماء.

وإذا ظهر لك أن المادّة كانت على رجلك منذ أيام، فلم تصحّ صلاة المقتدين بك لعدم صحة صلاة إمامهم، فعليهم الإعادة أيضا.


 ولا يجب إيصال الماء الى المسترسل من الشعر عن دائرة الوجه ولا الى ما انكتم من الشفتين عند الانضمام ولو انضمت الأصابع أو طال الظفر فغطى الأنملة أو كان فيه ما يمنع الماء كعجين وجب غسل ما تحته (نور الإيضاح صـ 18)

(و) الثالث (زوال ما يمنع وصول الماء إلى الجسد) لحرمة الحائل (كشمع وشحم) قيد به لأن بقاء دسومة الزيت ونحوه لا يمنع لعدم الحائل

(قوله: كشمع وشحم) وعجين وطين وما ذكره بعضهم من عدم منع الطين والعجين محمول على القليل الرطب ويمنع جلد السمك والخبز الممضوغ الجاف والدرن اليابس في الأنف بخلاف الرطب قهستاني (حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح صـ 62)

وشرط لتصحيح الوضوء زوال ما … يبعد إيصال المياه من أدران
كشمع ورمص ثم لم يتخلل … الوضوء مناف يا عظيم ذوي الشان

قال العلامة ابن عابدين – رحمه الله -: (قوله: يبعد) بتشديد العين (قوله: من أدران) بنقل حركة الهمزة إلى النون وهو بيان لما والدرن الوسخ قاموس (قوله: كشمع) بسكون الميم لغة قليلة وأنكرها الفراء فقال: الفتح كلام العرب والمولدون يسكنونها لكن قال ابن فارس: وقد تفتح الميم قال في المصباح: فأفهم أن الإسكان أكثر اهـ (رد المحتار 1/88)

(ولا يمنع) الطهارة (ونيم) أي خرء ذباب وبرغوث لم يصل الماء تحته (وحناء) ولو جرمه به يفتى (ودرن ووسخ) عطف تفسير وكذا دهن ودسومة (وتراب) وطين ولو (في ظفر مطلقا) أي قرويا أو مدنيا في الأصح بخلاف نحو عجين

قال العلامة ابن عابدين رحمه الله: (قوله: بخلاف نحو عجين) أي كعلك وشمع وقشر سمك وخبز ممضوغ متلبد جوهرة لكن في النهر ولو في أظفاره طين أو عجين فالفتوى على أنه مغتفر قرويا كان أو مدنيا نعم ذكر الخلاف في شرح المنية في العجين واستظهر المنع لأن فيه لزوجة وصلابة تمنع نفوذ الماء … (قوله: به يفتى) صرح به في الخلاصة وقال لأن الماء شيء لطيف يصل تحته غالبا اهـ ويرد عليه ما قدمناه آنفا ومفاده عدم الجواز إذا علم أنه لم يصل الماء تحته قال في الحلية وهو أثبت (رد المحتار 1/154)

وإذا علم المقتدي منه ما يزعم به فساد صلاته كالفصد وغيره لا يجزئه الاقتداء به (الهداية 1/66)

(وإذا علم المقتدي منه) أي من الإمام (ما يزعم به فساد صلاته كالفصد وغيره) نحو ترك الوضوء في الخارج النجس من غير السبيلين (لا يجوز الاقتداء به) لأنه رأى إمامه على خطأ يمنع اقتداءه به في زعمه وقد بسطنا الكلام فيه عن قريب (البناية 2/503)

شاهد أيضاً

تناول الوالدين طعاما وهب لأولادهم أو إعطاؤه لغيرهم

السؤال: بنتي صبية لم تنبت لها أسنان، وقد أعطاها أحد الأقارب شيئا من الحلاوى، لكنها …